التعلم الالكتــــروني و بيئــاته

أهداف الموضوع :
·        عرض الاتجاهات المختلفه في تعريف التعلم الالكتروني .
·        تعريف التعلم الالكتروني.
·        مزايا التعلم الالكتروني.
·        عيوب التعلم الالكتروني.
·        بيئات التعلم الالكتروني.
·        التعلم الالكتروني الكامل.
·        التعلم الالكتروني المدمج.

تعريف التعلم الإلكتروني:
لا يوجد تعريف واحد متفق عليه لمصطلح التعلم الإلكتروني في أدبيات هذا النمط من التعلم ,  يوجد عشرات من التعريفات المتنوعة و المتباينة له , الأمر الذي حدا البعض إلى قول : انه يوجد عدد من المعاني و التعريفات بعدد الذين قاموا بتعريفه .
وهناك العديد من الاتجاهات التي ظهرت في تعريف التعلم الالكتروني  منها أنه :
         التعلم بالكمبيوتر و شبكاته .
         التعلم من خلال شبكة الإنترنت .
         التعلم الذي يتم في بيئة افتراضية .
         توظيف تقنيات التعليم عن بعد في التعلم .
         التعلم عن طريق توظيف التكنولوجيا الرقمية .

ونرى أن التعلم الالكتروني يمكن تعريفه كما يلي :
هو منظومة تعليمية متكاملة توظف تقنيات الوسائط المتعددة الرقمية المعتمدة على تقنية المعلومات والاتصالات من أجل تصميم مواقف تعليمية تعلمية تفاعلية بين المتعلم و المحتوى المقدم له ، وبينه وبين و خبراته العلمية ، وبينه وبين المعلم ، وبينه و بين أقرانه , سواء بطريقة متزامنة (Synchronous) أو غير متزامنة (Asynchronous) "
¬   أهمية التعلم الإلكتروني :
تكمن أهمية التعلم الالكتروني في عدة أسباب من أبرزها ما يلي :
ü     يعتبر التعلم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم و التدريب.
ü   يكسب التعلم الإلكتروني الدافعية للمعلم والمتعلم في مواكبة العصر والتقدم المستمر في التكنولوجيا والعلوم والتواصل مع المستجدات في شتى المجالات.
ü       تحقيق الأهداف التعليمية بكفايات عالية واقتصاد في الوقت والجهد 0
ü      تحقيق التعلم بطرق تناسب خصائص المتعلم وبأسلوب مشوق وممتع .
ü       توفير مصادر ثرية للمعلومات يمكن الوصول إليها في وقت قصير 0
ü      يحفز المتعلم في مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على نفسه في اكتساب الخبرات و المعارف وإكسابه أدوات التعلم الفعالة 0

مزايا التعلم الإلكتروني :
  مزايا التعلم الإلكتروني للمتعلم :
v    يساعد التعلم الإلكتروني في إتاحة فرص التعليم لمختلف فئات المجتمع : النساء و العمال و الموظفين دون النظر إلى الجنس أو اللون , و يمكن كذلك لبعض الفئات التي لم تستطيع مواصلة تعليمها لسبب ما
v    يوفر التعلم في أي وقت و في أي مكان وفقاً لمقدرة المتعلم على التحصيل و الاستيعاب .
v    يعطي الحرية و الجرأة للطالب في التعبير عن نفسة بالمقارنة بالتعليم التقليدي. حيث يستطيع الطالب أن يسأل في أي وقت و بدون رهبة أو حرج أو خجل كما لو كان موجوداً مع بقية زملائه في داخل غرفة واحدة .
v    يساعد الطالب في الاعتماد على نفسه, و يعزز مفهوم التعليم الذاتي .
v    يحصل الطالب على تغذية راجعة مستمرة خلال عملية التعلم و معرفة مدى تقدمة حيث تتوفر عملية التقويم البنائي الذاتي و التقويم الختامي .
v    يسهل وصول الطالب إلى معلمه في أي وقت عن طريق التحاور المباشر معه في أحيان أو عن طريق البريد الإلكتروني في أحيان أخرى .

    مزايا التعلم الإلكتروني للمعلم :
v    يكسب المعلم بالمهارات و الكفايات اللازمة لاستخدام التقنية الحديثة و تقنية المعلومات و الحاسبات  مما ينعكس أيجاباً على المجتمع .
v    المعلم  لم و لن يعد الملقن و مرسل للمعلومات بل أصبح مرشداً و ناصحاً و محفزاً على الحصول على المعلومات, مما يشجع على استقلالية الطالب و اعتماده على نفسه .
v    يركز عمل المعلم في تعليم الطلاب و التقليل من الجهد الذي يبذله في  المدرسة سواء  في النواحي الإدارية و الإشرافية  و التنظيمية داخل الصفوف و وضع الاختبارات و التصحيح و تجهيز شهادات الطلاب و إرسالها إليهم .
     مزايا التعلم الإلكتروني للمؤسسة التعليمية :
v    يتغلب التعلم الإلكتروني على مشكلة الأعداد المتزايدة مع ضيق القاعات و قلة الامكانيات المتاحة خاصة في كليات و التخصصات النظرية .
v    من الناحية النظرية يوفر التعلم الإلكتروني ثقافة جديدة يمكن تسميتها "  الثقافة الرقمية " و هي مختلفة عن الثقافة التقليدية أو ما يسمى " الثقافة المطبوعة" حيث تركز هذه الثقافة الجديدة على معالجة المعرفة في حين تركز الثقافة التقليدية على أنتاج المعرفة .
مواجهة العديد من المشكلات التربوية مثل نقص المعلمين ذوي الخبرة و الكفاءة , مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب , الكتاب و المعلم مصدري المعرفة الوحيدين .




 نشاط 
صيغي تعريفا للتعلم الإلكتروني ؟




بيئات التعلم الإلكتروني

 اولا : التعلم المدمج ( المتمازج )  Blended learning
عرفته الجمعية الأمريكية للتدريب و التطوير ASTD  أنه :" الدمج المخطط له لأي مما يلي: التفاعل الحي وجهاً لوجه, التعاون المتزامن أو غير المتزامن ,التعلم الذاتي والأدوات المساعدة على تحسين الأداء"
و يمكن تعريف التعلم المتمازج انه صيغة من صيغ التعلم الالكتروني التي يتكامل فيها التعلم التقليدي مع التعلم الالكتروني بأدواته المختلفة في القاعات الدراسية المجهزة لهذا الغرض لتحقيق التفاعل و التكامل في العملية التعليمية .

كما يمكن تعريفه أنه      بيئة من بيئات التعلم الالكتروني التي يتكامل فيها التعلم التقليدي ( وجها لوجه ) مع التعلم المباشر  على الانترنت ( المتزامن و غير المتزامن  ) لتحقيق التفاعل و التكامل في العملية التعليمية و تحسين مستوى التعلم لدى الطلاب وفقا للاحتياجات التعليمية و الامكانيات المتاحة.

وفد تعددت الاتجاهات و الأراء في تفسير مفهوم التعلم المزيج أو المدمج  , ويذكر دريسكول   (  Driscoll , 2002) عددا من المفاهيم التي قد يفسر بها التعلم المدمج :
1.       المزج بين أنماط التعلم القائم على الانترنت  كالفصول الافتراضية و التعلم الذاتي و التعاوني و مقاطع الفيديو و المقاطع الصوتية.
2.       المزج بين عدد من المداخل التربوية في العملية التعليمية كالسلوكية و البنائية لتحقيق أفضل عائد سواء كان ذلك من خلال تفعيل  تقنيات التعليم أو بدونها.
3.       الدمج بين أي من تقنيات التعليم كأشرطة الفيديو   و الاقراص  و التعلم القائم  على الانترنت  مع التدريس التقليدي في الفصول .
4.       الدمج بين تقنيات التعليم  مع مهام العمل الحقيقي لخلق اثر متناغم من العمل و التعلم في ذات الوقت .

وقد تعددت مسميات التعليم المدمج مثل التعلم الخليط  و المتمازج و المؤلف  , ويرى عدد كبير من المختصين ان نمط التعليم المدمج هو أفضل نماذج التعلم الالكتروني باعتبار انه يجمع مزايا التعلم الالكتروني ومزايا التعلم الصفي .

مبررات التعلم المدمج :
أوردت بعض  الدراسات العديد من  المبررات لظهور التعلم المدمج كدراسة ( singh ,2003 ) و   ( الغامدي , 2013م) و Akkoyunlu & Soylu  2008)  (  يمكن اجمالها فيما يلي :
§        خفض التكاليف مقارنة بالتعلم الالكتروني .
§        حل مشكلات التعلم الالكتروني الكامل   كضعف التواصل الفعال بين المعلمين و المتعلمين .
§        اثبات الجدوى في فعالية الدمج بين انماط التعلم التقليدي و الالكتروني الكامل .
§        الحاجة  التدريب و التعليم في الوقت نفسه  من خلال الاعتماد على التعلم الذاتي  وهو ما يحققه التعلم المدمج .
§        الحاجه لتحقيق  مبدأ تفريد التعليم حيث تتعدد طرقه و استراتيجياته بما يتناسب مع مختلف أنماط الطلاب .
§        اثراء طرق التدريس.
§        تحسين  و تطوير جودة التعليم  بتكلفة و جهد ووقت أقل .
§        الحاجة الى تعليم يقدم عدة مداخل ما بين ممارسات التعليم التقليدي و الالكتروني وفق متطلبات المواقف التعليمية .
مزايا التعلم الالكتروني المدمج :
§     تخلّص من المشكلات التي كنا نواجهها في حال اللجوء إلى التعلم الإلكتروني على حده أو اللجوء إلى التعليم التقليدي لوحده وذلك بالدمج بينهما, مما وفر مرونة في التعليم.
§         يشعر المدرس ان دوره لم يسلب في العملية التعليمية .
§        يتميز بالتفاعلية و التكامل .
§        يوفر أكثر من طريقة للتعلم و هو ما يناسب الطبيعة البشرية .
§        ينمي مهارات التعلم الذاتي و التواصل لدى المتعلمين .
§        كثير من الموضوعات العلمية يصعب للغاية تدريسها إلكترونيا بالكامل وبصفة خاصة مثل المهارات العالية واستخدام التعلم المؤلّف يمثل أحد الحلول المقترحة لحل مثل تلك المشكلات.
§        يوفر العديد من الخبرات للمتعلم و يوفر كذلك بيئة للتعلم التعاوني .
§        يمكن أن يفصل على الأشخاص حسب  احتياجاتهم, فيكتسب الإنسان المعرفة بقدر ما يملك من مهارات وما يحتاج إليه .
§        ينمي مفهوم التعلم مدى الحياة .
§        يعزز استقلالية الأفراد و تحملهم مسؤولية تعلمهم .
§        يتناسب مع المجتمعات فى الدول النامية التى لم تتوفر لديها بيئة الكترونية كاملة و يساعد على التغلب على الصعوبات المادية التي يتطلبها التعلم الالكتروني الكامل .
§        يركز على الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية دون تأثير واحدة على الاخرى.
§        يحقق التعاون بين المعلمين و المتعلمين .
§        توفر المحتوى و سهولة الرجوع اليه  و تكييفه وفق حاجة المتعلم.
§        المرونة التامة لمقابلة كافة الاحتياجات و تحقيق مبدأ التعلم المتمركز حول الطالب .
§        اعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر .
§        يساعد المتعلمين في التعبير عن أفكارهم  و  وتوفير الوقت لهم للمشاركة و البحث بوسائل متعددة .
§        يتجاوز حدود و قيود الزمان و المكان.

بعض مشكلات التعلم المدمج:
وهي في الغالب نفس المشكلات التي تواجه التعلم الالكتروني عموما:
§        عدم توفر  الخبرة أو المهارة الكافية للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر والشبكات ,وهذا يمثل أهم عوائق التعلم الالكتروني .
§     قد لا تكون اجهزة الحاسب و الشبكات لدى الطلاب  على نفس الكفاءة والقدرة والسرعة والتجهيزات التي يتطلبها  المحتوى المنهجي للمساق.
§        صعوبات كثيرة في أنظمة وسرعات الشبكات والاتصالات في أماكن الدراسة.
§        توفير الكوادر المؤهلة في هذا النوع من التعلم



ثانيا / التعليم المباشر ( الكامل ) Online learning
هو احد نماذج التعلم الالكتروني و يتم التعلم فيه عبر الشبكات مثل  Internet، وIntranet، وExtranet، وينقسم التعلم  المباشر الى نوعيــن  الأول تعلم مباشر يتم في زمن واحد وهو ما يسمى التعلم المباشر المتزامن، والنوع الثاني تعلم مباشر لا يتم في نفس الزمن ويسمى التعلم المباشر غير المتزامن.

كما يمكن تعريفه أنه " نوع من أنواع التعلم الذي يقدم للمتعلمين عبر شبكات الانترنت ، وهو لا يعنى مجرد تحميل لبرامج التعليم المبنية على الكمبيوتر ولكنه يعلم وفقاً للطلب On-Demand ويمكن تحديثه بشكل سريع و مستمر "
خصائص التعلم الكامل على الإنترنت :
توجد عدد من الخصائص للتعلم الكامل على الإنترنت ومنها ما يلي : 
·  إمكانية أن يصل التعلم عن بعد إلى المتعلم في أي مكان يتواجد فيه.
·  يؤدي هذا النوع من التعليم  إلى توفير النفقات المالية للفرد ، والدولة .
·  يلبي احتياجات الأفراد التعليمية ، والمهنية ، والاجتماعية . (الجيزاوي، د.ت)
·  يقدم خيارات للتعليم والتعلم لبناء المعرفة للمتعلمين الذين لا يمكنهم الحضور إلى فصول الدراسة التقليدية ؛ بسبب ظروف البعد أو العمل .
·  تحكم الطالب في عملية التعلم : حيث توفر بعض المواقع التعليمية على الإنترنت بدائل تعليمية يختار منها الطلاب مواد التعلم التي تقابل اهتماماتهم ومستوياتهم المعرفية المختلفة ، وتسمح لكل طالب بأن يخطو في تعلمه وفقاً لسرعته الخاصة ؛ لإحداث نوع من تفريد عملية التعلم .
·  يعزز الاتصال ، ويدعم التعلم التعاوني بين الطلاب .
·   يتميز بالمرونة والكفاءة ودعمه لدور المعلم كمرشد لعملية التعليم .
·  إمكانية التعديل والتحديث الفوري للمقررات الدراسية وتعميم هذه التعديلات على جميع الطلاب والمعلمين. 
·  التغذية الراجعة الفورية للمتعلمين .
·  إجراء الاختبارات عبر الشبكات وتقييم نتائجها الكترونياً  وبصورة تلقائية
·  نمو المعرفة بالإنترنت ومهارات الكمبيوتر.
·        إكمال المتعلمين للمقررات القائمة على الإنترنت بنجاح يعزز الثقة بالنفس ويشجعهم لكي يتحملوا مسئولية تعلمهم .

 أنواع التعلم الالكتروني المباشر :
اولا / التعلم المباشر المتزامن Synchronous Learning
يطلق عليه أيضاً اسم التعلم التفاعلي   و يمكن تعريفه أنه " التعليم بالاتصال المباشر online والذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في الوقت ذاته أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش بين المتعلمين أنفسهم ، وبينهم وبين المعلم" (علي،2011م )
 وفيه يتم نقل المعلومات والدروس والإمتحانات وتبادلها بين المعلم والمتعلم في نفس الوقت, حيث يقوم جميع المشتركين في الصف بالاتصال في موعد زمني واحد، ويقوم المعلم بالتفاعل مع الطلاب بشكل مباشر، كما يستطيع جميع الطلاب التفاعل مع بعضهم بشكل مباشر ومع المعلم في آن واحد، ويتضمن هذا النمط من التعليم مؤتمرات تفاعلية مشتركة مباشرة بالصوت والصورة، و شاشات التخاطب الإلكتروني مشتركة، وألواح إلكترونية مباشرة،وبرامج المحادثة الفورية  و الفصول الافتراضية . كما يمكن تخزين المعلومات لاستخدامات أخرى في المستقبل.
مميزاته :
§        الحصول على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه
أدواته :
§        الفصول الافتراضية .
§        المؤتمرات بأنواعها ( مؤتمرات الفديو و غرف النقاش  و المؤامرات السمعية ).
§        غرف المحادثة .

ثانيا / التعلم المباشر غير المتزامن   Asynchronous Learning
         "وهو التعلم بالاتصال غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في الوقت ذاته أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة".( علي،2011م )
وهو يصف التعلم الذي لا يعتمد فيه الطلاب على الاتصالات في موعد زمني واحد، وفيه يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط , يحدد فيه الوقت والمكان الذي يتناسب مع ظروفه, , و يتم فيه دعم تبادل المعلومات وتفاعل الأفراد عبر وسائط اتصال متعددة ، والبريد الإلكتروني، والوصول عن بعد إلى قاعدة بيانات بعيدة مثل البريد الالكتروني , لوحات الإعلانات, قوائم النقاش و المنتديات ,  وقد يتلقى هذه المعلومات شخص واحد أو صف كامل أو أي شخص له اهتمام بالمعلومات المقدمة ولديه اتصال بشبكة الإنترنت، وقد يستجيب للمعلومات المقدمة في وقت لاحق يناسبه في المستقبل.
مميزاته :
§        المتعلم يتعلم حسب الوقت المتاح له وحسب إمكانياته.
§        إعادة مادة التعلم ودراستها والرجوع إليها إلكترونيا في إي وقت  .
أدواته :
§        المنتديات.
§        البريد الالكتروني.
§        صفحات الويب.
ويرى ( د.محمدعبدالهادي ) ان الشكل الغير متزامن من التعليم المباشر هو الأفضل و الأنسب للتعليم الجامعي لاسباب عديدة منها  ارتفاع تكلفة تجهيزات التعليم المباشر  المتزامن و اختلاف مواعيد و جداول الطلاب الجامعيين و عدم امتلاك العديد منهم لانترنت عالي السرعة ; مما يجعل التعليم المباشر الغير متزامن الانسب لهم .

أمثلة على التعلم المباشر  على الانترنت :
§  خدمة دروس      https://www.youtube.com/watch?v=oFc5ClAD8r4
§  رواق وهو موقع يستخدم لنشر التعليم باللغة العربية وموقعه هو http://www.rwaq.org/،
§   أكاديمية ملتقى الدارين وموقعها http://www.aldarayn.com/
§  وقف أونلاين وهو موقع عربي متخصص في التدريب عن بعد لتطوير مهارات العرب في مجالات وتخصصات عديدة يتعلق أغلبها بعلوم الكمبيوتر، وموقعهم http://www.waqfonline.com/

§  أكاديمية خان http://www.khanacademy.org/


نظم إدارة التعلم الإلكتروني :
يمكن تعريف نظام إدارة التعليم الإلكتروني على أنه نظام حاسوب آلي متكامل لخدمة التعليم عن بعد حيث يهدف هذا النظام إلى تسهيل عملية التفاعل بين الطالب و المدرس .
أ – مميزات نظام إدارة التعليم الإلكتروني :
-
ضمان جودة التصميم التعليمي وكفاءته وتعدد أساليب عرض المعلومة.
-
توظيف التكنولوجيا الحديثة و استخدامها كوسيلة تعليمية.
-
تشجيع التفاعل بين عنصري نظام التعليم .
-
تطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب .
-
سهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.

ب – مكونات نظام إدارة التعلم الإلكتروني :
-
المادة (المحتوى العلمي(
-
عضو هيئة التدريس أو المدرب.
-
الطالب.
-
البيئة التعليمية (وسيط الاتصال(
-
التقييم.
-
وسائل الاتصال أو التواصل وهي نوعان:
-
مباشرة : وتكون بالمواجهة بين الطالب والمعلم في نفس الزمان والمكان.
-
غير مباشرة : وتكون من خلال وسط أو وسيط مثل الكتب والمحاضرات والمذياع والتلفزيون والتليفون وشبكات الحاسبات والشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت) والأقمار الصناعية وما إلي ذلك.


بعض مصادر التعلم الإلكتروني على الإنترنت :
طبعا لا نستطيع حصرها جميعها مادام عالم التقنية و التكنولوجيا يتطور كل يوم. كل ما نستطيعه هو ذكر بعض الأمثلة ومنها :
-
الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .
-
قواعد البيانات (Date Bases) .
-
الموسوعات (Encyclopedias) .
-
الدوريات (Periodical) .
-
المواقع التعليمية (Educational Sites)
-
البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة و الرد كتابياً
-
المكتبات الرقمية (digital libraries)
-   ا المقررات المجانية لمفتوحة المصادرMOOC


الواجب : 
تعد المقررات المفتوحة المجانية على الانترنت  احد التوجهات الحديثة في التعليم الإلكتروني الكامل  , ابحثي عن هذا الإتجاه ثم أجيبي عن مايلي :
رأيك بمدى فاعليتها ؟
هل ترغبين باخذ مقررات مجانية على الانترنت ؟ و لماذا ؟
ماهي مزايا و عيوب المقررات المجانية المفتوحة ؟







 السابق                                                                                                                       التالي   







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق