البرمجيـــــات التعليمية و التصميم التعليمي

أهداف الموضوع :
         تعريف البرمجيات التعليمية .
         تعريف المبادي التربوية والنفسية للبرميجات التعليمية
         تعرف معايير تقييم البرمجيات التعليمية .
         تعرف عناصر   الجودة الفنية للبرمجيات .
         تعرف عناصر  الجودة التعليمية للبرمجيات .
         مفهوم التصميم التعليمي .
         مراحل انتاج البرمجيات التعليمية  وفق النموذج العام ADDIE.
         الشروط العامة لانتاج البرمجيات .





ماهي البرمجيات التعليمية ؟
- عرفها الحيلة ( 2003)  : بأنها تلك المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز حيث تركز هذه النظرية على أهمية الأستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أو الحاسوب .

ويعرفها مهدي : بأنها تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب حيث يستطيع المتعلم التعامل معها حسب سرعته وقدرته على التعلم , وتوفر هذه البرمجيات العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة مدعمة للمحتوى الدراسي .

نظريات التعلم و علاقتها بالبرمجيات التعليمية :
اعتمد بناء البرمجيات التعليمية  في الحاسب على نظريات علم النفس التي تفسر كيف يحدث التعلم عن المتعلمين , وهذا يعني أن اختلاف نظرية التعلم  قد أثر  على الأسلوب المستخدم في تصميم البرمجية التعليمية .
أشهر  نظريات التعلم :
1.       النظرية السلوكية:  و من أشهر روادها  العالم ( سكنر)  وتقوم هذه النظرية على مبدأ أن المعلم هو مصدر المعرفة و التعليم يتم عن طريق التدريب و الممارسة  و استقبال المعلومة و حفظها و استرجاعها   و تقديم المعلومات على شكل أجزاء صغيرة
 ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية :  نمط التدريب و الممارسة .
2.        النظرية البنائية : و من أشهر روادها  العالم (برونر)  وهي مستمدة من مفهوم البناء العقلي و اعتمدت أن الاطفال يكتسبوا خبرات قبل دخولهم للمدرسة و يحتاجون الى المساعدة في بناء وتنظيم المعارف
ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية :   الألعاب التعليمية .
3.        النظرية الإنشائية : و من أشهر روادها  العالم( بياجيه) وترى ان التعلم يتم عن طريق التكييف و دمج المعلومات و الخبرات السابقة بالخبرات الحالية و توفير البيئة المناسبة  دون تعليمات محددة
  ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية :
نمط حل المشكلات ( مثل  لغة اللوجو) و برامج تدريس  الرياضيات

 ماهي المبادئ النفسية و التربوية التي تقوم عليها البرمجيات التعليمية ؟

هي مجموعةمن المبادئ التربوية المستخلصة من نظريات التعلم السلوكية و المعرفية و البنائية  و التي يجب توفرها في البرمجيات التعليمية :
1.       اثارة الدافعية .
2.       توضيح أهداف التعلم .
3.       تقديم أنشطة طلابية .
4.       تقديم مواد تعليمية ذات معنى.
5.       توفير تغذية راجعة .
6.       تقديم دروس تساعد على انتقال أثر التعلم .


معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
اولا  / معايير الجودة الفنية
         سهولة الاستخدام
         التصميم الجيد للشاشات
         الخلو من الاخطاء البرمجية
         التوافق مع متطلبات التشغيل .
ثانيا / معايير الجودة التعليمية
         صحة المحتوى ومناسبته
         التفاعلية
         توفر الأنشطة المناسبة
         عرض الأهداف التعليمية .




 نشاط :

ابحثي عن اشهر أدوات تأليف البرمجيات التعليمية , اختاري أداة و اكتبي أبرز مزاياها .



                                                              التصميم التعليمي 
يعتبر التصميم التعليمي الجيد بمثابة القلب النابض لأي مقرر أو برنامج تعليمي ولا سيما في بيئات التعلم الإلكتروني. وتشكل مبادئ التصميم التعليمي الجسر الناقل الذي يحوّل المادة العلمية من مجرد عرض على الكمبيوتر إلى برنامج تعليمي يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب فريق التصميم التعليمي. فهو ليس تحويلا للمقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو استثمار التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم من خلال تسهيل نقل المعرفة ، واكتساب المهارات ، مع المحافظة على جودة الموقف التعليمي. 

يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي ببساطة، بأنها المخطط لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها. حيثُ يقوم فريق التصميم بتخطيط وتحليل العملية التعليمية على اعتبارها مجموعة مكونات وعناصر(أهداف، استراتيجيات، اختبارات، عمليات تقويم، مصادر تعلم، طلاب، بيئة تعلمية) ، وتنظيمها بطريقة تبادلية نفعية تكمل بعضها البعض وتشكل قالبا واحدا محكم، يحقق الأهداف المنشودة، وتعزيز مهارات الطلبة الموجه نحو التعلم من اجل الإتقان.

ومن هنا يمكن تعريف عملية التصميم التعليمي او Instructional design بأنها :
"عملية منطقية تنظم العملية التعليمية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها بما يتفق مع المبادئ  والخصائص الإدراكية للمتعلم. ويمكن وصفها أيضاُ بأنها( هندسة العملية التعليمية ووضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم، والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفع المتعلم للاستجابة لمواقف معينة تحت ظروف محددة من أجل إكسابه خبرات محددة وإحداث تغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المنشودة"

تزداد أهمية التصميم التعليمي مع ازدياد التركيز على تحسين الممارسات التربوية بتطبيق النظريات التعليمية المختلفة في المواقف التعليمية، والدعم الوظيفي لوسائل التعلم التكنولوجية، مع تنامي اعتماد المتعلم على جهده الذاتي أثناء تفاعله مع المادة الدراسية إلا أنّ أهمّ وظيفة يمكن أن يؤديها التصميم التعليمي هي إسهامه في بناء أصول التفكير الإيجابي عند الطلبة .

تعددت نماذج التصميم التعليمي فتقاربت خصائصها وتباعدت ، إلاّ أنّ النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE) يجمع بين الخصائص العامة والمشتركة لنماذج التصميم التعليمي المتعددة، ويعد البديل البسيط للكثير من النماذج المعقدة، كونه يصلح لتصميم أيّ نوع من التعلم ويساعد على تطوير رؤية مشتركة لعملية تطوير التعلم الإلكتروني.

مراحل تصميم البرمجيات التعليمية  وفق النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE:

التحليل Analysis 
التصميم Design 
التطوير Development 
التنفيذ Implementation 
التقويم Evaluation 





التحليل Analysis: وهي عملية تحديد ما يجب تعلمه.  وتجيب على التساؤل  ( مالذي يجب تعلمه  ) وتشتمل على عدد من العناصر:
 تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات) ومن ثم صياغتها وتحليل المتعلم، وتحليل المحتوى.

التصميم Design:-  ووتجيب على التساؤل  ( كيف أقوم بتعليم ما يجب تعلمه  ) وهي عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف السلوكية وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي. 

التطوير Development:- وهي عملية تأليف وإعداد وإنتاج المواد التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: مواد مطبوعة، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ.

التنفيذ Implementation: وهي عملية تنفيذ النظام (المشروع) في الواقع الفعلي.على عينة من الجمهور المستهدف بقصد تحسين المنتج. وتشتمل مخرجاته على التقويم التكويني للمنتج. 

التقويم Evaluation: وهي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم. 


اولا  / . مرحلة التحليل Analysis

التحليل Analysis: وهي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها،
1.       تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات) ومن ثم صياغتها . وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن. و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم. ومن نتائج تقدير الحاجات يتم إيجاد الفجوة بين الوضع الراهن للمتعلم والوضع المستهدف، وبذلك ينتج عن تقدير الحاجات التوصل إلى الأهداف. 

2.       تحليل خصائص المتعلمين  . هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه. ويتم جمع هذه البيانات بإجراء اختبار تشخيصي Diagnosis Test، أو ما يطلق عليه اختبارا قبلي Pre test ويحدد بموجبه مدى إتقان الطالب للمادة العلمية، والتعرف على المعوقات البدنية (ضعف السمع، الإبصار ومستوى الذكاء) ، ومهارات اللغة والمهارات المطلوبة للمقرر المراد تعلمه (مثل مهارات الحاسب أو تقنية المعلومات إذا كان الموضوع المراد تدريسه يعتمد عليهما...الخ). ويستفيد المصمم التعليمي من مرحلة تحليل المتعلم في تحديد انسب نموذج في التصميم التعليمي والذي يناسب قدرات المتعلمين والفروق الفردية فيما بينهم. 

3.       تحليل المحتوى . و تشمل تحليل المحتوى الى مفاهيم و حقائق و مبادئ و نظريات اضافة الى تحليل الأهداف الى سلوكية و وجدانية و مهارية  , ويطلق عليه كذلك تحليل المهمة Task Analysis وقد عرف ريزر تحليل المهمة بأنها عملية تحديد المهام الرئيسية والفرعية التي يجب أدائها بنجاح لكي يمكن تنفيذ وظيفة ما بالشكل المطلوب. وفي المحتوى التعليمي القائم على البرمجيات التعليمية يُقصد بتحليل المهمة تحديد العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية في الموضوع المراد تصميمه. 

4.       تقدير المصادر و الامكانيات المادية و البشرية .




ثانيا   / مرحلة التصميم Design

يُعرّف التصميم Design:- بأنه عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي. 

o
أهمية مرحلة التصميم للبرمجيات التعليمية:
تمثل مرحلة التصميم أهمية كبيرة لما تمثله من أثر في جودة البرمجية التعليمية في هيئتها النهائية ومما يبرز مرحلة التصميم للبرمجيات التعليمية عدد من النقاط ومنها ما يلي:   
·        يقدم رموز بصرية تجمع الأفكار، والصور، وبقية المواد، المتوقع ظهروها على شاشة الحاسب على شكلٍ يمكن تَصورهُ لتقييمه وتعديله في الورق قبل الخوض في عملية التطوير (الإنتاج)>
·        يجزئ التصميم المشاريع الكبيرة إلى عناصر بسيطة. 
o       يقدم رموز بصرية للروابط بين شاشات البرمجية. 
أهم العمليات التي تتم في مرحلة التصميم :

1.       تحديد الأهداف الإجرائية: وهي الأهداف السلوكية التي يمكن قياسها. حيث يتم تحويل الهدف العام إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحتوي كل منها على نقطة واحدة بسيطة يمكن قياسها.
2.       تحديد المحتوى وتنظيمه: بناء على الأهداف العامة والإجرائية التي تم تحديدها، يتم تحديد المحتوى بدقة. وبعد ذلك يتم تنظيمه بإحدى الطرق المعروفة: الطريقة المنطقية (مثل الانتقال من الأسهل إلى الأصعب ومن المعلوم إلى المجهول) أو الطريقة التاريخية (كالانتقال من الأحداث القديمة إلى الجديدة) أو الطريقة السيكولوجية (التي يراعى فيها خصائص المتعلمين) أو الطريقة الذاتية (وهي إعطاء الفرصة للمتعلم للتحكم في تنظيم البرنامج وترتيبه وفقاً لقدراته واحتياجاته).
3.       اعداد السيناريو في صورته الأولية: ويتضمن السيناريو كل ما يظهر على الإطار / الشاشة في لحظة معينة من صورة، ونص مكتوب، ورسوم متحركة وثابتة، ولقطات فيديو

ويتم تصميم السيناريو كالتالي:
-   رقم الإطار الجانب المرئي الجانب المسموع وصف الإطار.
-  يتم ترقيم كل شاشات العرض (الإطارات(
في حالة تفرع شاشات من الشاشة الأساسية يتم ترقيمها بنفس رقم الشاشة الأساسية مع إضافة حروف أبجدية.
مثلاً الشاشة الرئيسية 3 والشاشات الفرعية 3أ، 3ب، 3ج. يتم تحديد كل ما يظهر على الشاشة من صورة ونص مكتوب وأسئلة وإجابات وإرشادات وتغذية راجعة. يتم تحديد كل المؤثرات الصوتية الخاصة بكل إطار، كأصوات المحادثة والمؤثرات الصوتية. - وصف كيفية ظهور الإطار (ظهور كامل – جزئي – تدريجي)
-  وصف الخطوات التي يؤديها المتعلم لإحداث التفاعل بينه وبين الإطار
- ىتحديد زمن عرض الإطار.
4.       تصميم الإطارات/الشاشات: وهو كل ما يظهر أمام المتعلم في لحظة معينة، وسوف يتفاعل معه، وكل القوائم والأزرار المرسومة.وعند تصميم الشاشة يجب مراعاة المعايير الفنية والتعليمية معاً حتى تخرج بصورة لائقة وبسيطة. ويجب أيضاً تحديد كيفية التفاعل بين المتعلم والبرنامج (هل من خلال الضغط على زر أو على أحد مفاتيح لوحة المفاتيح).
5.       - تحديد أنماط الاستجابة والتغذية الراجعة: أي تحديد طريقة استجابة المتعلم (بالفأرة – بلوحة المفاتيح – بلمس الشاشة). وكذلك تحديد نمط التغذية الراجعة (يتم إبلاغه بصحة إجابته أو خطئها فقط أم سيتم التعليق عليها .
التقويم البنائي: وهو التقويم المستمر لكل خطوة من الخطوات التي ينتهي المصمم من إعدادها حيث يتم عرضها على مجموعة من الخبراء في المادة مثل المعلمين والمتخصصين في مجال التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم. وبناء على آرائهم يتم تعديل وتطوير مرحلة التصميم.







 ثالثا  /  . مرحلة التطوير Development

التطوير Development:- وهي عملية تأليف وإعداد وإنتاج المواد التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: مواد مطبوعة، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ. وتفصيل ذلك على النحو التالي: 
تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).

خصائص النسخة الأولية Prototype:
تتميز النسخة الأولية (Prototype) المطورة من المنتج بعدد من الخصائص ومن أهمها ما يلي:
·        أن يجري تشغيلها على جهاز الحاسب (نسخة حقيقة للمنتج وليست تصميم على ورق.
·        أن تحقق شروط ومواصفات التصميم. 
·        أن يتم تطويرها (إنتاجها) في وقت قصير. 
·        أن تكون تكلفتها المادية محدودة. 
·        أن تستخدم لوقت محدد (لاختبار المنتج) ثم تلقى بعد ذلك. 
·        9أن تكون قابلة للتعديل بعد تطبيقها على عينة من الجمهور المستهدف. 
ويُجري فريق التطوير Development Team: مرحلة تطوير البرمجيات التعليمية مطور واحد في البرمجيات الصغيرة، وفريق عمل في البرمجيات التي توزع على نطاق واسع. ومطور برمجيات الحاسب التعليمية يجب أن يكون قادرا على أن:
يتقن برامج معالجة عناصر الوسائط المتعددة (أحد برامج معالجة الصوت، والصور الثابت، والفيديو...) يتقن أحد برامج التأليف(. ويستدعي التطوير الاحترافي الاستعانة بمبرمج يجيد لغات برمجه مثال السي C، أو الجافا JAVA ....ألخ). 
ثم يلي ذلك الحصول على نسخة أولية للمشروع (على هيئة قرص مدمج CD، أو قرص رقمي DVD، أو موقع منشور على الويب)، ويطلق على النسخة الأولية (Prototype).

برامج التأليف Authoring 
وهي برامج لتأليف التطبيقات ذات التفاعلية العالية، لإنشاء تطبيقات الوسائط المتعددة وتطبيقات التدريب التفاعلي التي تجهز للنشر على أقراص مضغوطة CD أو مدمجة DVD أو على الويب web.  و لا تستدعي من مصمم البرمجية التعليمية الالمام بلغات البرمجة و انما تقدم له العديد من الأدوات و مكتبات الوسائط المتعددة التي تعينة على تصميم البرمجيات التعليمية .


أنماط برامج التأليف Types of authoring tools: 
  يوجد العديد من أنماط برامج التأليف ومن أهمها ما يلي:
·        برامج التأليف القائمة على الصفحات والأشياء Page and object. 
·        برامج التأليف المعتمدة على الأيقونات والخط المتدفقFlow line and Icons . 
·        برامج التأليف المعتمدة على الزمن و النص Time and script. 
·        برامج التأليف القائمة على الوسائط الفائقة والنص المتشعب Hypertext and hypermedia. 
أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال
o       كويست Quiets 
o       تولبوك ToolBook 
o       ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director 
o       ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware 
o       ماكروميديا فلاش Macromedia Flash).. وغيرها الكثير.


رابعا  / مرحلة  التنفيذ (التطبيق(  Implementation
ويتم في هذه المرحلة القيام الفعلي بالتعليم، سواء كان ذلك في الصف الدراسي التقليدي، أو بالتعليم الإلكتروني، أو من خلال برمجيات الكمبيوتر، أو الحقائب التعليمية، أو غيرها. وتهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعليم، ويجب في هذه المرحلة أن يتم تحسين فهم الطلاب، ودعم إتقانهم للأهداف. وتشتمل هذه المرحلة على إجراء الاختبار التجريبي والتجارب الميدانية للمواد والتحضير للتوظيف على المدى البعيد، ويجب أن تشمل هذه المرحلة التأكد من أن المواد والنشاطات التدريسية تعمل بشكل جيد مع الطلاب، وأن المعلم مستعد وقادر على استخدام هذه المواد، ومن المهم أيضا التأكد من تهيئة الظروف الملائمة من حيث توفر الأجهزة وجوانب الدعم الأخرى المختلفة.


خامسا  /  مرحلة  التقويم  Evaluation
وفي هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم، والحقيقة أن التقويم يتم خلال جميع مراحل عملية تصميم التعليم، أي خلال المراحل المختلفة وبينها وبعد التنفيذ أيضاً، وقد يكون التقويم تكوينياً أو ختامياً:
التقويم التكويني Formative Evaluation: وهو تقويم مستمر أثناء كل مرحلة وبين المراحل المختلفة، ويهدف إلى تحسين التعليم والتعلم قبل وضعه بصيغته النهائية موضوع التنفيذ.

التقويم الختامي Summative Evaluation: ويكون في العادة بعد تنفيذ الصيغة النهائية من التعليم والتعلم، من خلال عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختصين  , ويقيم هذا النوع الفاعلية الكلية للتعليم، ويستفاد من التقويم النهائي في اتخاذ قرار حول شراء البرنامج التعليمي على سبيل المثال أو الاستمرار في التعليم باستخدامه أو التوقف عنه.


أنواع شاشات البرمجية التعليمية  :
1.       شاشة التعريف بالبرمجية .
2.       شاشة المقدمة .
3.       شاشة الأهداف.
4.       شاشة القائمة الرئيسية .
5.       شاشة العرض.
6.       شاشة التمارين .
7.       شاشة التقويم .
8.       شاشة المساعدة أو التعليمات.
9.       شاشة التغذية الراجعة .
10.   شاشة النهاية .

الشروط العامه التي يجب مراعتها عند تصميم البرمجيات التعليمية :
·        . وضوح العنوان            
·        وضوح الأهداف
·        التعليمات والإرشادات
·        مراعاة الفروق
·        -تشويق المتعلم وتذكي نشاطه
·        الابتعاد عن الحشو اللغوي الذي يؤدي إلى الملل
·        تفعيل دور الطالب
·        تنوع الاختبارات والتدريبات
·        دوران الشاشة
·        التغذية الراجعة
·        التعزيز
·        التشخيص والعلاج

·        المساعدة .


الواجب  : 

صممي  برمجية تعليمية  لدرس في مجال تخصصط وفق خطوات التصميم التعليمي  , ثم اكتبي ملاحظاتك حول الفروقات بين تصميم الدروس وفق نموذج التصميم التعليمي  و بين طريقتك سابقا .








                                                                                                                                      التالي 

هناك 3 تعليقات:


  1. ما هي معايير انتاج المواقع التعليمية؟

    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]

    http://www.ju.edu.jo/
    UJ
    UJ


    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx

    ردحذف
  2. اريد انتفع بيتزا القرص

    ردحذف